طريقة للتوفير من مصروف المنزل

طريقة للتوفير من مصروف المنزل

طريقة للتوفير من مصروف المنزل

 

 

طريقة للتوفير من مصروف المنزل

طريقة للتوفير من مصروف المنزل

 

 

غالبًا ما يُلقى عبئ مصروف المنزل على الزوجة، وغالبًا ما تجد الزوجة نفسها مضطرة للتدبير في هذا المصروف، لذلك إليك بعض من أهم حيل التوفير في المصروف المنزلي.

دون إجادة فن التوفير في المصروف تعاني ربات البيوت من الوضع الاقتصادي الخانق، وقلة الموارد المالية أو عدم كفايتها لمطالب واحتياجات المعيشة الأسرية، ودائماً يشتكين بأن ميزانية البيت لم تعد تكفي حتى نهاية الشهر، أمام ارتفاع الأسعار المتزايد يوماً بعد يوم، محاولين الإجابة عن السؤال الحائر كيف نوفر في المصروف؟

حلول غير عملية لا تسهم في التوفير في المصروف أن يقترضن بعض المال كل فترة، ممن لديه القدرة على العطاء لسد احتياجات البيت، على أن يقضوا هذا الدين لاحقاً. أو تشترك بعض ربات البيوت إن كنّ جيراناً أو أصدقاء، في جمعية مالية صغيرة تساهم في توفير مبلغ من المال يساهم في حل أزمة الميزانية الشهرية حسب اعتقادهن، وهذا في اعتقادي حل فاشل تماماً، لأنه ليس حلاً دائماً لهذا المشكلة المستمرة،نظراً لأنه يضع الأسرة في احتياجٍ دائم، نظير نقص الميزانية الشهرية بدفع جزء ثابت من المال أسبوعياً أو شهرياً حسب الاتفاق بين بعضهن البعض. كيف توفرين في المصروف إذن؟ الحل الأمثل من وجهة نظري للتوفير في المصروف، هو محاولة تقليل النفقات، وليس محاولة إيجاد المال بأي وسيلة للإنفاق، بل ومحاولة التوفير كذلك من الموارد المالية المتاحة للأسرة، وهذا ليس أمراً صعباً أو مستحيلاً، وهذا يتحقق من خلال الآتي:

غيري قناعتك المالية عليكِ سيدتي أن تغيري من قناعاتك أولاً، حول طرق الإنفاق وتحديد الأولويات والضروريات اللازمة فقط وإلغاء ما سواها، لأن القناعة هي ما تحرك الإنسان نحو أي هدف يريده، وهدفك وهدف كل ربة منزل أن تحقق المعادلة الصعبة في حياتها، وهي توفير كل المستلزمات والتوفير في مصروفها. شراء طلبات ومستلزمات البيت شهرياً عليكِ بتخصيص دفتر خاص بطلبات ومستلزمات البيت، وأن تفكري جيداً فيما تحتاجينه خلال هذا الشهر، وتسجلي كل احتياجاتك من أطعمة ومشروبات ومستلزمات نظافة وغير ذلك مما هو ضروري وأساسي، وما يقابلها من تكلفة لازمة، واجعلِ هذا النظام ثابتاً في إدارتك لميزانية البيت، فشراء كل احتياجاتك الشهرية، سيمكنك من تقليل نفقات الشراء و التوفير في المصروف ، نتيجة لشراء كميات كبيرة بسعر الجملة،وهذا النظام سيظهر لكِ إجمالي التكلفة التي تحتاجينها خلال الشهر، مما يتيح لكِ التفكير في البدائل أو الاستغناء عما هو غير لازم، وهذا أوفر بكثيرٍ جداً شراء احتياجات البيت يوماً بيوم.

 

طريقة للتوفير من مصروف المنزل

طريقة للتوفير من مصروف المنزل

 

 

ادخري جزءاً من المصروف يجب عليكِ استقطاع جزءاً من المصروف ولو مبلغاً بسيطاً أسبوعياً أو شهرياً، وادخريه بعيداً عن يديكِ لئلا تصرفيه، وسوف يساعدك هذا المبلغ حين يزيد، على مواجهة أي أزمات قد تطرأ عليكِ في المستقبل. احذري المغريات يجب عليكِ أيضاً عدم الخضوع لأي مغريات سوقية خارجة عن احتياجاتك ومتطلباتك الأساسية، فاحذري كل الحذر من تلك المغريات غير الضرورية لمجرد أن سعرها مناسب، وعليكِ أن تسألي نفسك، هو هذا المنتج ضروري أم لا؟ بل أنصحك أن تتابعي عروض الشراء وخاصة عروض الجملة لاحتياجاتك ومستلزماتك، لتضعيها في خطة الشهر الجديد، لضمان توفير أكبر في المصروف. لا تسرفي في إعداد الوجبات لا تتشبهِي بما اعتدن عليه كثيراً من ربات البيوت، أن تطبخِ أصنافا كثيرة ومتعددة للوجبة الواحدة، وهذا غير مطلوب في الحقيقة، فهو أمر مكلف جداً، ولا يجب تعويد أبناءك على ذلك، بل علميهم  كيف يكونوا داعمين لكِ مراعين لظروف الحياة وما هو بمقدورك، وكذلك أيضاً لا ترمِ الباقي من الطعام، بل احفظيه في الثلاجة، ليؤكل في وجبة أخرى، وذلك سيمكنك من توفير تكلفة وجبة جديدة في وقت لاحق. وفي الحقيقة هناك خطوات كثيرة تساعد على التوفير في المصروف ، لكن التخطيط لأمور حياتنا أمر وجب، فهو يمكننا من إنجاز المهام والوصول إلى الأهداف المرجوة بأقل  جهد وأقل تكلفة، وإذا كنا تعلمنا كيف نخطط لدراستنا وإنجاز أعمالنا، فمن الأولى أن نخطط لتوفير مصروفاتنا، وترشيد احتياجاتنا لنصل إلى الراحة المالية التي نأملها، مما يعطينا القدرة على مواجهة الأزمات وصعوبات الحياة.

Posted by فريق القدرات العقلية

اترك تعليقاً