تنظيف الشواية

تنظيف الشواية

تنظيف الشواية

 

 

تنظيف الشواية

تنظيف الشواية

 

 

 

لا تعتبر حفلات الشواء معاناة في حد ذاتها بقدر ما يعتبر تنظيف بقايا الشواء . فبعد انتهاء حفلة الشواء ومغادرة الجميع بعد قضائهم وقتاً ممتعاً تبدأ المعاناة.

فكرة حفلات الشواء في الأساس مستوحاة من البدو وسكان الصحراء ممن يقضون حياتهم في الصحاري والأماكن التي تنقطع عنها الخدمات وبالتالي يكون مصدر متعتهم وتسليتهم الأوحد هو إقامة حفلة شواء لأحد الذبائح التي حصلوا عليها. لكن في حياتنا التقليدية تعتمد حفلات الشواء على وجود مكان طلق كحديقة أو سطح منزل وشواية كبيرة وعدد من الأشخاص ممن لديهم خبرة مناسبة لشوي اللحوم. لكن تأتي العقبة الأكبر المتمثلة في تنظيف بقايا الشواء والتي تترسب عليها طبقة ثقيلة من الدهون والشحوم يصعب إزالتها بطرق التنظيف العادية.

تنظيف سطح الشواية تعتبر الشواية هي أصعب الأدوات المطبخية التي يجب تنظيف بقايا الشواء منها وذلك نتيجة لتراكم الزيوت والشحوم المتسربة من المشويات عليها والتي عندما تقل درجة حرارتها نسبياً تكون طبقة سميكة شبه ملتصقة بالشواية ولذلك هنالك بضعة خطوات باتباعها يمكن تنظيف سطح الشواية والتخلص من الشحوم المتكونة عليها.

 

تنظيف الشواية

تنظيف الشواية

 

 

تفريغ الشحوم السائلة: بداية وبمجرد انتهاء حفلة الشواء وحتى وإن كنت تنوي تنظيف الأدوات المستعملة في وقت لاحق فيجب عليك أن تسارع بتفريغ الشحوم المتكونة على الشواية قبل أن تبرد؛ لأن تلك الشحوم في البداية تكون في صورة سائلة ولكن شيئاً فشيئاً تتحول للحالة الصلبة ولذلك قم بتفريغ تلك الشحوم أولاً بأول بمجرد انتهائك من الشوي. وفي أغلب الأحيان تزود كافة الشوايات المنزلية بخزان جانبي صغير تتجمع  فيه كافة الشحوم السائلة بحيث يمكنك بسهولة إلقائها بعيداً. تجنب استعمال الصابون: صحيح أنه يمكن استعمال الصابون في تنظيف بقايا الشواء إلا أن كثرة استعماله تتطلب عملية مستمرة من الفرك على الشواية حتى يأتي الصابون بمفعوله ويبدأ في إزالة الشحوم خاصة وأنك ستضطر إلى الانتظار لفترة من الوقت حتى تبرد الشواية وبالتالي فستتصلب الشحوم وتجمد. وعملية فرك الشواية تلك ستتسبب في إزالة الطبقة المغطية لها والتي تمنع عنها التصاق اللحوم بها وكذلك تفاعلها مع الطبقات السفلى من الشواية؛ لذلك تجنب استعمال الصابون قدر الإمكان. استعمال الماء مع الملح: من المعروف للكثير من ربات المنازل أن استعمال ماء ساخن على أوعية الطعام التي تحتوي على بقايا أكل ملتصقة بها يفيد كثيراً في إزالة تلك البقايا وتسهيل التخلص منها لاسيما إن تركت لفترة من الوقت قبل غسلها. ولكن ما لا يعلمه البعض أن استعمال الملح مع فكرة الماء تلك يفيد بشكل أقوى وأسرع في تنظيف بقايا الشواء حيث ستقوم بنثر كمية لا بأس بها من الملح فوق سطح الشواية ثم تصب فوقها الماء الساخن (ويفضل أن يكون مغلياً) مع استعمال فرشاة مطبخ للتأكد من نشر الماء والملح على سطح الشواية كاملاً. وتجنب إذابة الملح في الماء مسبقاً قبل وضعه على الشواية بل ضع الملح أولاً ثم اسكب الماء. استخدام فرشاة الغسيل: بعد سكب الماء على الملح فوق سطح الشواية قم باستخدام فرشاة غسيل لفرك الشواية قليلاً (برفق وليس بقوة) ومن المفترض أن يتفاعل الملح والماء الساخن مع الشحوم ليزيلها بشكل كامل. بعد ذلك قم بتجفيف الشواية جيداً للتخلص من أي بقايا للملح أو الماء إما بمنشفة أو بإعادة تسخين الشواية على نار هادئة ثم اغسلها بالماء فقط بعد التأكد من زوال كافة الملح من عليها. وأخيراً قم بدهن سطح الشواية بطبقة خفيفة من الزيت حتى تعمل كطبقة عازلة ضد الالتصاق.

Posted by فريق القدرات العقلية

اترك تعليقاً