تنظيف ابريق الشاي

تنظيف ابريق الشاي

تنظيف ابريق الشاي

 

تنظيف ابريق الشاي

تنظيف ابريق الشاي

 

 

 

تعتبر إزالة البقع البيضاء التي تترسب على إبريق الشاي في المطبخ حلم من أحلام ربات المنازل نطراً لما تسببه تلك البقع من مشاكل ومظهر سيئ جداً للإبريق.

على عكس الشائع فهمه أن تلك البقع البيضاء تتكون نتيجة لتكرار عمل الشاي في الإبريق فالبقع البيضاء تلك تكون نتيجة لترسب الكثير من الشحوم والأدخنة المتطايرة في المطبخ على الإبريق المعدني والتي تنتج من عمليات الطهي المختلفة وبالطبع بسبب الاعتقاد بأن استخدام الإبريق لغلي الماء فقط دون إضافة مكونات أخرى لا يشترط ضرورة غسله بشكل يومي مع بقية الأوعية يتم إهمال الإبريق وشيئاً فشيئاً تتكون البقع البيضاء عليه؛ لذا ستتعلم في ذلك المقال كيفية إزالة البقع البيضاء من إبريق الشاي ومستقبلاً حاول إبقاء الإبريق بعد تنظيفه في مكان منفصل عن المطبخ بالأخص خلال أوقات الطهي. وتختلف طريقة إزالة البقع البيضاء من الإبريق تبعاً لاختلاف المادة التي يصنع منها فالإبريق المصنوع من الفولاذ يختلف عن الإبريق الخزفي الذي لا يصلح تنظيفه بالطرق التقليدية وكذلك الإبريق المصنوع من النحاس يحتاج إلى وسائل تنظيف بعيدة تماماً عن المنظفات الكيميائية.

 

 

تنظيف ابريق الشاي

تنظيف ابريق الشاي

 

إزالة البقع البيضاء من الإبريق المصنوع من الفولاذ إن كان إبريق الشاي الموجود في مطبخك مصنوع من مادة الفولاذ المقاوم للصدأ (Stainless steel) فلحسن الحظ سيكون إزالة البقع البيضاء منه سهلاً للغاية حيث أن الفولاذ من المواد التي لا تلتصق بشدة مع الشحوم والرواسب وبالتالي يسهل إزالتها منها. يمكنك استعمال إما منظفات الفرن التي تزيل الشحوم أو استعمال الأمونيا وكلاهما من منتجات التنظيف التي تنتشر  في محلات المنظفات وبالتالي يسهل الحصول عليها ولكن احذر من استعمال كلا المنتجين معاً في آن واحد حتى لو على أجزاء منفصلة  من الإبريق إذ أن بعض منظفات الأفران تحتوي على عناصر كيميائية تتفاعل مع الأمونيا وتكون غازاً مميتاً لذا عليك الاختيار بين أحد الخيارين. قم بسكب القليل من المنظف على الإبريق واستخدم قطعة قماش تنظيف مصنوعة من الصوف لفرك الإبريق جيداً وستلاحظ زوال البقع البيضاء على الفور. تنظيف الإبريق المصنوع من المينا أو من الخزف (البورسلين) تختلف تلك الأباريق عن مثيلاتها المصنوعة من الفولاذ في أنها لا يمكن استعمال الأمونيا لتنظيفها حيث أنه من الوارد جداً تفاعل الأمونيا مع المادة المكونة للإبريق وتسبب تهشمها تدريجياً بتكرار الاستعمال أو تغير من لونها لذلك ستلجأ إلى بدائل أخرى لتتمكن من إزالة البقع البيضاء من عليها حيث ستقوم باستخدام المبيضات (Bleach) وهي من أنواع المنظفات الشائعة كذلك في كافة المخازن والمستودعات. قم بوضع القليل من المبيض على الإبريق واستخدم قطعة إسفنج ناعمة للغاية لمسح الإبريق عدة مرات ومن المفترض أن ينجح المبيض في إزالة قدر كبير من البقع والصبغات الموجودة. احذر تماماً من استعمال قطع القماش أو فرش التنظيف والتي قد تسبب حدوث خدوش بالإبريق بمجرد الاحتكاك به. كذلك يفضل ارتداء قفازات يد عند التعامل مع تلك الأنواع من المنظفات حتى لا تتسرب إلى داخل الجسم في حالة وجود جروح بجلد اليد الأمر الذي قد ينتج عنه آثار صحية ضارة.
تنظيف الإبريق المصنوع من النحاس في حالة امتلاكك لإبريق مصنوع من النحاس لن تتمكن من استعمال أي من الحلو السابقة حيث أن النحاس من المواد التي تتفاعل بكل سهولة وبسرعة مع أي مواد كيميائية تضاف عليها وبالتالي فلا يمكنك استعمال المبيضات أو الأمونيا أو منظفات الفرن بل ستلجأ حينها إلى وسائل طبيعية منزلية تمكنك من إزالة البقع البيضاء.

Posted by فريق القدرات العقلية

اترك تعليقاً